الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية » اخبار وتقارير » تحذير من هيئة الدواء الامريكية من دواء مسبب لـ”السرطان” وسحبه من جميع الدول “الاسم والصورة”!

تحذير من هيئة الدواء الامريكية من دواء مسبب لـ”السرطان” وسحبه من جميع الدول “الاسم والصورة”!

19/10/2020

متابعات

قامت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بسحب دواء “ميتفورمين هيدروكلوريد” المستخدم في علاج مرض السكري لتضمنه نسبة عالية من مسببات داء السرطان.

وقالت إن الشركة المنتجة لهذا الدواء (Marksans Pharma Limited)، بعد الاختبارات، “لاحظت أن محتوى مادة آن دي آم إي (NDMA) في بعض القطع يتجاوز حد المدخول اليومي المقبول إي دي إي (ADI) (…) لذلك، من منطلق الحذر الشديد…”، قررت توسيع نطاق عملية السحب من الأسواق التي باشرتها في شهر يونيو الماضي ليشمل مختلف أنواع وأشكال هذا العقار.

وتكمن مشكلة هذا الدواء في كونه يتضمن نسبة عالية من المادة المعروفة بـ N-Nitrosodimethylamine المسببة للسرطان، رغم أنه قادر على خفض نسبة الغلوكوز في الدم عند المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
غير أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية ترى أنه “قد يكون من الخطر على مرضى السكري من النوع 2 التوقف عن تناول الميتفورمين دون التحدث أولا إلى أخصائي الرعاية الصحية” حسب صحيفة “نيويورك بوست”.

يذكر أن مادة “إن- نيتروسوديميثلامين” المسببة لسرطان هي نفسها المسؤولة أيضا عن سحب دواء علاج حموضة المعدة “زانتاك”، الذي تبيعه شركة “سانوفي” وبعض النسخ المكافئة من هذا العلاج العام الماضي.
إليكم مجموعة من صور العلاج الذي تنتجه عدة شركات عالمية: