الإثنين , 21 يونيو 2021
الرئيسية » اخبار وتقارير » طيران اليمنية تبدأ ترتيب رحلات من مطار صنعاء

طيران اليمنية تبدأ ترتيب رحلات من مطار صنعاء

11/06/2021

متابعات

دشنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، رسميا، ترتيبات استئناف رحلات طائراتها المدنية والتجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد تعليقها طوال نحو خمس سنوات، بالتزامن مع انباء رفع التحالف الحظر الجوي عن المطار.

كشف هذا مصدر في الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء، لوكالة انباء دولية، عن ترتيبات لإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية المعلقة منذ نحو خمس سنوات، جراء الحظر الجوي المفروض من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

وقال المصدر لوكالة “شينخوا” الصينية للأنباء: إنهم في شركة الخطوط الجوية اليمنية، تلقوا إشعارا من الهيئة العامة للأرصاد وإدارة مطار صنعاء الدولي لوضع الترتيبات اللازمة لبدء تشغيل الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي.

مضيفا: إن “مسؤولين في الخطوط الجوية اليمنية، نزلوا لمطار صنعاء الدولي لتفقد الحضائر الخاصة بالطائرات، وإعادة تجهيز الكاونترات وترتيبات أخرى في مطار صنعاء، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية المدنية والتجارية، عن قريب”.

من جانبه، أكد مدير عام مطار صنعاء الدولي، خالد الشائف، لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية جاهزية المطار لاستقبال جميع الرحلات التجارية. وقال الشائف إن “المطار يستقبل رحلات جوية تابعة لمنظمات أممية بشكل شبه يومي”.

مضيفا: إن “المطار استقبل (الاربعاء) ثلاث رحلات جوية، إحداها لبرنامج الغذاء العالمي، وأخرى لمنظمة أطباء بلا حدود، والثالثة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر”. وأردف:”نتمنى فتح المطار في القريب أمام جميع الرحلات”.

ويخضع مطار صنعاء الدولي لسيطرة الحوثيين كما فرض التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية حظرا جويا على المطار، جزئيا، ثم كليا منذ بداية اغسطس 2019م.

من جانبها، تبذل الأمم المتحدة، من جانبها، مساعي لاعادة فتح مطار صنعاء، لكنها فشلت في ذلك، بما فيه تدشين جسر جوي طبي، لنقل المرضى ذوي الحالات الخطرة من صنعاء للعلاج خارج اليمن، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أن مطار صنعاء الدولي يشهد منذ الاربعاء تدشين اعمال صيانة وترميم واسعة وترتيبات لاستئناف نشاط المطار في استقبال الرحلات الجوية المدنية، بموجب المفاوضات الجارية بوساطة عمانية، وارتكازها على فتح المطار وميناء الحديدة، ثم وقف اطلاق النار، والذهاب في مباحثات سياسية.