الإثنين , 28 سبتمبر 2020
الرئيسية » اخبار وتقارير » فلكي يمني: كمية الهطول ستتراجع خلال الأيام القادمة

فلكي يمني: كمية الهطول ستتراجع خلال الأيام القادمة

08/08/2020

مغرد برس

قال الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، ان توقعات الحالة الجوية على مستوى اليمن، من السبت 8 أغسطس 2020 حتى الثلاثاء 11 اغسطس، سيكون انخفاض كمية الهطول التراكمي بحوالي 50 % مقارنة بـ 4 أيام ماضية.

وأشار إلى استمرار هطول الامطار الرعدية متفاوتة الشدة، و التي تصل الى الغزيرة على بعض المناطق. منوها إلى تركز معظم الهطول على المرتفعات الغرببة و الشمالية الغرببة مع أجزاء من الهضاب و الاحواض الجبلية المحاذية.

وأوضح أن ترتيب المناطق بحسب المتوسط التراكمي المتوقع للهطول خلال الـ”4″ الأيام القادمة، بحسب بيانات و خرائط الأقمار الصناعية و نماذج الطقس، سيكون أعلى هطول في محافظات (إب، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، حجة، عمران، صعدة، الضالع، البيضاء، أبين) و شمالي محافظتي لحج  و تعز. تليها بقية المناطق و المحافظات.

ودعا إلى توخي الحذر من مخاطر الأمطار الرعدية و ما يرافقها من برق و سيول و انخفاض في الرؤية الافقية و انزلاقات للصخور و الاتربة في الطرقات.

وتوقع أن تكون حالة البحر من مضطرب إلى شديد الاضطراب في غرب بحر العرب و سواحل ارخبيل سقطرى، و بين معتدل إلى مضطرب أحيانا في السواحل الشرقية و أجزاء من السواحل الجنوبية و باب المندب.

ودعا الصيادين و مرتادي البحر إلى توخي الحذر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر، و متابعة المستجدات و نشرات الطقس.