الخميس , 16 سبتمبر 2021
الرئيسية » منبر حر » قضية رأي عام

قضية رأي عام

13/09/2021

هدى الصراري

هروب متهم كما تدعي الجهة الذي حققت مبدئيًا – نرجو توضيح الصفة القانونية لتلك الجهة – لا يعطي الحق لعناصر النقطة الأمنية بإطلاق الرصاص الحي؛ فاستخدام القوة المفرطة لا تتناسب مع الفعل للمجني عليه.

والادعاءات التي تنسب لسائق التاكسي الذي قال، وفق منشور مصوّر بثّه موقع ‘عدن الغد’، إن المجني عليه يعاني من حالة نفسية، نرجو التحقيق مع السائق كيف عرف ذلك؟ هل لديه ما يثبت (تقارير طبية أو شهادات موثوقة من ذوي اختصاص)؟ وممن وصل إلى أسماعه أن المجني عليه يعاني حالة نفسية؟ فلا أحد يستطيع معرفة أن شخصًا يعاني مرضًا نفسيًا إلا إذا شاهد تصرفاته لمدة زمنية كافية وليس بمشوار تاكسي. وهل صدر من المجني عليه أي تصرفات تدل على أنه يعاني مرضًا نفسيًا كما جاء بالادعاءات؟

ثانيًا نحن ننتظر تحقيقات النيابة الجزائية وهي السلطة المخولة بالتحقيق؛ كون الجريمة تقطع وقتل خارج إطار القانون ونهب أموال المجني عليه حسب الادعاءات.

ثالثًا والأهم ننتظر كرأي عام تقرير الطب الشرعي لمعرفة سبب الوفاة، هل هي فعلًا السقوط من على الطقم العسكري أو طلقات نارية ومن أي اتجاه؟ وذلك لدحض الادعاءات من الأطراف المتهمة أو إثباتها بالدليل وفق تقرير الطب الشرعي.

رابعًا تظل الجريمة رأي عام وينبغي التحقيق وعقد جلسات المحاكمة علنًا.

خامسًا وهذا الأهم طالما وهناك قرارات بتشكيل لجان تحقيق وأوامر صادرة بالتحقيق من قبل رئاسة الوزراء ووزير الداخلية والنائب العام ورئيس المجلس الانتقالي وإدانة عامة للجريمة، فنطالب بفتح ملف التحقيق بكل جرائم القتل والتقطع والنهب والإخفاء القسري والاعتقال التعسفي للضحايا أو ذويهم من المناطق الجنوبية والشمالية كذلك، الذين طالهم أي انتهاك من قبل أي نقاط أمنية وعليهم التوجه لمكتب النائب العام وتقديم شكاوى بذلك.