الأربعاء , 8 أبريل 2020
الرئيسية » الرئيسية » قوات حفتر: على الأمم المتحدة استخدام مطارات أخرى غير مطار طرابلس

قوات حفتر: على الأمم المتحدة استخدام مطارات أخرى غير مطار طرابلس

13/02/2020

مغرد برس

قال متحدث باسم قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر، إن الجيش الوطني لن يسمح للأمم المتحدة باستخدام المطار الوحيد العامل في العاصمة طرابلس التي يسعى للسيطرة عليها.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد ذكرت في وقت سابق، أن الجيش الوطني الليبي يعرقل المساعي الإنسانية وجهود الوساطة في البلد الذي يشهد صراعا بين تحالفات فضفاضة من غرب وشرق ليبيا منذ 2014.

ويحاول الجيش الوطني الليبي، المدعوم من مصر والإمارات، منذ أبريل الماضي انتزاع السيطرة على طرابلس لكنه فشل في اختراق دفاعات المدينة.

وذكر المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري للصحفيين في مدينة بنغازي بشرق البلاد أنه سيتعين على الأمم المتحدة استخدام مطارات أخرى مثل مصراتة لأنه لا يمكن لقواته ضمان سلامة الرحلات إلى مطار معيتيقة نظرا لأن تركيا تستخدمه كقاعدة.

وقدمت تركيا طائرات مسيرة قتالية إلى طرابلس كان يتم تشغيلها من مطار معيتيقة كما أمدتها بدفاعات جوية متطورة.

ووافق مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء على أول قرار له بشأن ليبيا منذ اندلاع الحرب على طرابلس. معبرا عن ”قلقه البالغ بشأن استغلال الإرهابيين والجماعات المسلحة للصراع“. وطالب بأن تلتزم الأطراف بوقف دائم لإطلاق النار وفقا للشروط التي وافقت عليها اللجنة العسكرية الليبية المشتركة.