السبت , 19 أكتوبر 2019
الرئيسية » اخبار وتقارير » مؤتمر الآثار والتراث الحضاري العربي يوجه نداء عاجل لانقاذ التراث اليمني

مؤتمر الآثار والتراث الحضاري العربي يوجه نداء عاجل لانقاذ التراث اليمني

22/09/2019

متابعات

تحدث المسؤول الثقافي بسفارة بلادنا في تونس الدكتور أنيس ثابت عثمان عن توجيه مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي نداء عاجلاَ إلى الأمين العام للجامعة العربية لإنقاذ وحماية وتوثيق وجرد التراث في كل من اليمن وليبيا.

ووفقاً لعثمان فإن المؤتمر الذي احتصنته مدينة سوسة التونسية كلف في مُخرجاته المنظمة العربية للعلوم والتربية والثقافة “الألكسو” للقيام بهذا الدور خلال عام 2020.

واختتم المؤتمر فعاليات دورته الرابعة والعشرين التي حملت عنوان: “دور المجتمع المدني في حماية التراث الثقافي” مساء اليوم على هامش الاحتفال بتظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019.

وأوضح المسؤول الثقافي بسفارة بلادنا في تونس أنه تم انتخاب المكتب الدائم للدورة الرابعة والعشرين والذي تسند إليه متابعة تنفيذ توصيات وقرارات المؤتمر حيث أسندت إلى الجمهورية التونسية رئاسة المؤتمر، ودولة فلسطين نائبا للمؤتمر ومملكة البحرين مقررا وعضوية كلا من: (مصر والمملكة المغربية ودولة الكويت)؛علما بأن اليمن كانت تشغل نائب رئيس المكتب الدائم للمؤتمر للدورة الثالثة والعشرين.

وشهد المؤتمر حضور ممثلين عن جامعة الدول العربية ومنظمة الإيسيسكو، والمنظّمات الدوّلية المتخصّصة، والمجتمع المدني واتّحاد المؤرخين العرب، وعدد من الخبراء والأكاديميين بالإضافة إلى ممثلي أربعة عشر دولة عربية، وهي: الجمهورية اليمنية ،المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، ودولة ليبيا، ودولة الأمارات العربية المتحدة ،وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.