السبت , 28 مايو 2022
الرئيسية » اخبار وتقارير » منظمة: انخفاض الضحايا المدنيين في اليمن خلال الهدنة

منظمة: انخفاض الضحايا المدنيين في اليمن خلال الهدنة

11/05/2022

مغرد برس

أعلن المجلس النروجي للاجئين، اليوم الأربعاء، انخفاض عدد الضحايا المدنيين في اليمن بنسبة أكثر من خمسين بالمئة منذ بدء سريان الهدنة الإنسانية والعسكرية التي دخلت حيز التنفيذ في أوائل نيسان/ابريل الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان لمديرة المجلس في اليمن إيرين هاتشينسون قولها إن إجمالي عدد الضحايا المدنيين بلغ 95 في نيسان/ابريل، في انخفاض عن 213 في آذار/مارس”.

وأضافت أن هذه الأرقام دليلا واضحا على الفوائد من الهدنة، بينما نجت العديد من العائلات من تدمر حياتها بسبب فقدان أفراد الأسرة في حرب لا معنى لها خلال الشهر الماضي، أمله أن تقوم أطراف الصراع بتمديد الهدنة.

وحثت “هاتشينسون” الأطراف المتحاربة على الالتزام بتعهداتها والعمل من أجل إيجاد حل سلمي لهذا الصراع الذي قتل بالفعل وشوه الآلاف وحرم الملايين من مصادر رزقهم.

وأكدت أن “استمرار إصابة الناس وقتلهم بسبب الألغام (..) يظهر الحاجة الماسة لسلام دائم، حتى يتم إزالة مخلفا الحرب هذه وإنقاذ المزيد من الأرواح”.

والشهر الماضي، دخلت هدنة حيز التنفيذ، بوساطة من الامم المتحدة، على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل في الصراع بعد حرب مدمرة.