الخميس , 25 فبراير 2021
الرئيسية » اخبار وتقارير » وزارة الخزانة الامريكية تعلق على عقوبات وتصنيف الحوثيين

وزارة الخزانة الامريكية تعلق على عقوبات وتصنيف الحوثيين

26/01/2021

متابعات

علقت وزارة الخزانة الامريكية العقوبات المالية التي كانت اعلنتها على الحوثيين بموجب قرار الخارجية في ادارة ترامب تصنيفها منظمة ارهابية، في توجه يعزز مؤشرات تراجع ادارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن عن التصنيف.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، ترخيصاً يسمح بالمعاملات المالية التي تشمل (الحوثيين) لغاية 26 فبراير المقبل. عقب اعلان وزير الخارجية لادارة بايدن، الاحد، أن “واشنطن ستلقي نظرة على التصنيف وتبدأ مراجعته”.

مراقبون اعتبروا قرار الخزانة الامريكية “بمثابة رسالة تطمين للشركات والبنوك التي لها معاملات تجارية ومالية مع اليمن وتعتمد بشكل أساسي على الواردات، وكانت عبرت عن مخاوفها من الأضرار التي ستطالها من قرار تصنيف الحوثيين”.

يتزامن قرار الخزانة الامريكية مع حملة دولية معارضة لقرار تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية، تتصدرها الامم المتحدة والصليب الاحمر ومجموعة الاغاثة الدولية والاتحاد الاوروبي بدعوى “تداعيات كارثية على الوضع الانساني لنحو 25 مليون”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، إنها “ستراجع قرار تصنيف الحوثيين في اليمن، منظمة إرهابية في أقرب وقت ممكن”. مؤكدة أن القرار “يعيق جهود احلال السلام في اليمن وقد يؤثر على الاوضاع الانسانية المتفاقمة”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صنفت الأسبوع الماضي وقبل يوم واحد من مغادرتها للبيت الأبيض، الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية. ما اعتبر مكايدة سياسية لادارة بايدن وتقييدا لفرص تدخلها في تسوية الازمة اليمنية.