الأحد , 22 سبتمبر 2019
الرئيسية » الرئيسية » وزير يكشف عن توجه سعودي لتخصيب اليورانيوم

وزير يكشف عن توجه سعودي لتخصيب اليورانيوم

09/09/2019

مغرد برس

قال وزير الطاقة السعودي الجديد، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2019، إن المملكة تريد تخصيب اليورانيوم في المستقبل من أجل برنامجها المزمع لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في خطوة حساسة يمكن أن تعقد مشاركة الشركات الأمريكية في الخطة.

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي بأبوظبي إلى خطة لطرح عطاء لأول مفاعلين للطاقة النووية في المملكة ”نمضي فيه قدما بحذر… نجرب بمفاعلين نوويين“.

وأبلغ مؤتمرا للطاقة في أبوظبي أن الرياض تسعى في النهاية للمضي قدما في الدورة الكاملة للبرنامج النووي بما في ذلك إنتاج وتخصيب اليورانيوم للحصول على الوقود.

ومن المتوقع طرح العطاء في 2020 بينما تشارك شركات أمريكية وروسية وكورية جنوبية وصينية وفرنسية في محادثات تمهيدية بشأن المشروع الذي تكلفته عدة مليارات الدولارات.

وكانت مسألة تخصيب اليورانيوم نقطة شائكة مع واشنطن، لا سيما بعد أن قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2018 إن المملكة ستطور أسلحة نووية إذا أقدمت إيران على ذلك.

ولكي يُتاح للشركات الأمريكية المنافسة على المشروع السعودي، سيتعين على الرياض توقيع اتفاق بشأن الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية مع واشنطن بموجب قانون الطاقة الذرية الأمريكي.

وقال مسؤولون سعوديون إنهم لن يوقعوا على اتفاق من شأنه أن يحرم المملكة من إمكانية تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة الوقود المستنفد في المستقبل، وكلاهما وسيلتان محتملتان لصنع قنبلة.