الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » مرايا » شجرة الحلص تعود كوجبة غذائية في تهامة

شجرة الحلص تعود كوجبة غذائية في تهامة

17/09/2018

مغرد برس – خاص

أضطر كثير من سكان مديريات محافظة الحديدة، غرب اليمن، إلى اللجوء إلى أشجار الحلص “العلفق” لاستخدامها كوجبة بديلة، جراء تدهور الوضع المعيشي في أغلب مديريات المحافظة، خصوصا المديريات التي تدور فيها مواجهات عسكرية.

شجرة الحلص، كانت رفيقة اليمنيين في زمن المجاعات خلال الفترة التي سبقت ثورة 26 سبتمبر 1962 وثورة 14 أكتوبر 1963، واليوم تعود كمنقذ لليمنيين من مجاعة باتوا في واقعين فيها، جراء الحرب التي تشهدها البلاد للعام الرابع على التوالي.

تقول مصادر محلية ان سكان في المناطق الداخلية بمديريات التحيتا والدريهمي والخوخة والجراحي وأطراف زبيد الغربية، بمحافظة الحديدة، إلى جانب سكان أخرين في بعض مناطق مديريات المخا وذو باب ومقبنة وموزع، بمحافظة تعز، باتوا يعتمدون على أوراق شجرة الحلص كوجبة شبه يومية في تلك المناطق.

يقوم السكان بغلي أوراق شجرة الحلص حتى تنضح، ثم يقومون بتفتيتها واضافة بعض الدقيق إليها وخلطها على النار، واستخدامها كبديل لوجبة الغداء في الغالب وأحيانا وجبة العشاء.

عودة الناس لاستخدام أوراق شجرة الحلص، يؤكد أن الوضع المعيشي في مناطق تهامة وصل إلى مستوى كارثي ما اعاد الأوضاع إلى أكثر من نصف قرن، عندما كانت تتفشى المجاعة في النصف الأول وبداية النصف الثاني من  القرن الماضي.