الأربعاء , 27 يناير 2021
الرئيسية » منبر حر » 30 نوفمبر 1967م

30 نوفمبر 1967م

01/12/2020

عبدالكريم السعدي

30 نوفمبر 1967م مثل فصلا أخيرا في مسيرة ثورة ودشن مداميك دولة كان لها ما لها وعليها ما عليها ..

نتفق أو نختلف حولها فإن ثورة أكتوبر 1963م قد وضعت حدا لاحتلال دام ما يقارب 129عاما ونقلت هذا البقعة من جزيرة العرب من وضع التبعية والاحتلال إلى مضمار الحرية وقيام الدولة المستقلة..

هناك أخطاء رافقت عمل الثوار واجتهاداتهم وقرارات دولتهم لاحقا لا احد يستطيع نكرانها ، تلك الأخطاء هي ما يجب على أجيال اليوم تجاوزها ووضع الحلول لافرازات تبعاتها وليس المطلوب أن نضع جل اهتمامنا في تشويهها كليا والنيل من صناعها ..

اعترافنا بايجابيات هذه الثورة واحترامنا لمن حملوا لواء نصرتها لا يعني اقتناعنا بسلبياتها واخطائها ولكنه يعني التزامنا بالموضوعية في التقييم والابتعاد عن التطرف والشطط والمغالاة في قراءة حقبة مهمة من تاريخنا المعاصر بسلبها وايجابها .

ما يحدث اليوم على الواقع وماتعيشه بلادنا يجعلنا نفكر كثيرا قبل إطلاق التقييمات فالتبعية المطلقة للخارج والارتزاق وحالة العمالة المتفشية في واقعنا الثوري اليوم كل ذلك يجعلنا نقيم المقارنات وبالتالي نترحم حتى على كوارث وأخطاء رجال أكتوبر 1963م ونوفمبر 1967م..

لايجوز من باب المنطق والعدل أن يقدم شخص أو تجربة على تقييم شخص أو تجربة أخرى إلا متى ماجاء الشخص أو التجربة هذه بما هو أفضل من الشخص أو التجربة موضوع التقييم ، ونحن اليوم نعاني من سقوط مزري لكل معايير واخلاقيات الثورة والثوار فهناك منا من يفاخر بعبوديتة وتبعيته وارتهانه للخارج وهناك منا من هو على استعداد تام حتى لبيع الوطن ليكون هو فقط وحده مندوبا ساميا للخارج على هذا الوطن …

مازال الطريق امامنا طويل لاستعادة الوطن فنحن نحتاج قبل كل ذلك لاستعادة مُثل واخلاقيات وقيم افتقدناها في زحمة صراعنا على من سيحتل المشهد الأول من الصورة …

رحم الله الشهداء ونصر الله الوطن وجنبنا الله ووطننا طيش المغامرين المسكونين بحب ذواتهم …

كل عام وانتم والوطن بخير..

عبدالكريم سالم السعدي
30 نوفمبر 2020م